نموذج محتمل في اللغة العربية مع الحل للبكلوريا
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
نموذج محتمل في اللغة العربية مع الحل للبكلوريا
نموذج جديد في الغة العربية مع الحل 2009
سقطت غرناطة:
للمرة الخمسين من أيدى العرب
سقط التاريخ من أيدالعرب
سقطت أعمدة الروح و أفخاذ القبيله
سقطت كل مواويل البطوله
سقطت اشبيليه
سقطت انطاكيه
سقطت حطين من غير قتال
سقطت عمَورية
سقطت مريم في يد المليشيات
فما من رجل ينقذ الرمز السموي
ولا ثمَ رجوله
2 -
لم يعد في ايدينا
اندلس واحدة نملكها
سرقوا الأبواب
و الحيطان و الزوجات
و اللأولاد والزيتون والزيت
وأحجار الشوارع
3-
لم تعد ثمه أطلال نبكي عليها
كيف تبكيأمة
(أخذوا منها المدامع)
البناء الفكري:
1-وصف الشاعر حالة شعورية عربية ملموسة .ماهي؟
2-(سقطت أعمدة الروح)استبد الجملة بأخرى من عندك بنفس درجة المعنى
3-الحَ الشاعر على فعل السقوط. مامدى واقعية هذا الإلحاح. مادلالاته؟
4-ما معنى مواويل؟
5-ماذا يقصد بمعنى مواويل البطولة؟
6-مااللأثر الفعلي الجسمي و الذهني الغربي الذي أحدث تساقط المدن العربية الواحدة تلوا الأخرى؟
7-لاتقع الأندلس في منطقة الشاعر في إسبانيا فحسب بل هي في أقطارعدَة ...اشرح أبعاد هذا التعبير.
8-من حرَر أنطاكية و ممن وعلى يدمن سقطت وفي عهد أي عرب؟
9-النص واقعي إلى حدَ بعيد على ماذا اعتمد لبلوغ ذلك ؟
10-ما النمط المسيطر على النص؟اذكر خصائصه؟
البناء اللغوي:
1-مامحل اعراب شبه الجملة "من غير قتال"2-ماذا أفادت؟
2-ماذا يترجم العدد "الخمسين"كدلالة بماذا يرتبط؟
3-سقط التاريخ من ايد العرب جملة فعلية تجمعبين الواقع والمجاز فما نسبة كل منهما 4-كيف تبكي أمة أخذو منها المدامع؟ماغرض الاستفهام وما نوع الصورة البيانية و أثرها المعنوي؟
5-اعرب الكلمات"السماوي،رجوله،واحدة"وابرز محل إعراب الجملة ما بين قوسين.؟.6-ركبصورة شعرية من العنصرين(مدامع،مدافع)
التقويم النقدي:
-ماذا تمثل لك الأندلس
-تحدث عن النجاح وعن الفشل الغربي من هذا الموقع
-ماذا تقدم للاندلس
الحل
البناء الفكري:
-وصف الشاعر حالة اللاحباطالتي صار الشارع العربي يعانيها ،بادية في الأفعال وردود أفعال.(سقطت معنوياتالعرب، إنهارت روح الكبرياء العربي)
-الالحاح على فعل السقوط يشير الى عدد الهزائم التي تكبدها العرب و تساقط العديد من مدنهم التاريخية على التوالي.
-المواويل تعني الألحان.
-مواويل البطولة هي الألحان التي أنشدها العرب احتفاءا بالانتصارات الباهرة التي احرزوها قديما فقد رحلت إرسقط المدن العربية .
-السقوط السياسي و زوال الهيبة أحدث تراجعا على مستوى الهمَة وخوارا على مستوى القوى البدنيةو الذهنية (الإبداعية) تحطم الروح المعنوية والبدنية معا.
الأندلس رمز السقوط الإسلامي العربي بعد غزة دامتأكثرمن ثمانية قرون وهذه الخسارة تكررت مرات عدة مع مدن عربية أخرى فطأن تجربة الأندلس تكررت وتاريخ الفشل يعيد نفسه.
-حرر أنطاكية صلاح الدينالأيوبي من قبضة الصلبيين بعد أن أضاعها ملوك طوائف العرب المتاصرعين المتحاربين إثر زوال هيبة الدولة العباسية.
-النص واقعي جدَايعتمد عاى التاريخ بشكل خاص و على إحصاءعدد ما تساقط من مدن عربية في ظرف وجيز .
-نمط النص وصفي رصم به الشاعر حالة نفسية عربية مسيطرة،هي الإحباط الذييعمَر العرب إثر تراجع حضاراتهم و سقوط أسوارهم ... من خصائص هذا النمط مايلي :
-الوصف الواقعي الملموس- تكرار فعل السقوط والإلحاح عليه -إعتمادالالوان البيانية - إستخدام الحال والنعت -إعتماد العدد خمسون -القرائن المكانية الدالة (أسماء المدن الساقطة).
البناء اللغوي:
"من غير قتال "شبه جملة من الجار و المجرورفي محل نصب حال ،تفيد التعبير عن سهولة الإستسلام
-العدد خمسون يفيد معني الكثرة ما تساقط من مدن عربية و توالي الهزائم .
-"سقط التاريخ" جملة فعلية فيها واقع تاريخي هو إنحصار المد الحضاريالعربي و التراجع مكتسباته،كمايوحي مجازيا بالقوة الذاهبة من يد العربية لمتعد بقوة وصلابة تمكَنها من صيانة مكتسباتها التاريخية(فجمع بين الإستعارة والواقع التاريخيي)
-الغرض من الإستفهام(كيف تبكي ........المدامع؟)هوالتعجب والإستحالة توحي بإنسحاب الشعورالحر العربي،برود النخوة وضياع الإحساس الحاد بالكرامة..
- الإعراب:
*السماوي:نعت تابع للنعوت فيالنصب.
*رجولة:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
*واحدة:نعت تابع للمنعوت في الرفع.
إعراب الجملة:
(أخذو منها المدامع):جملة فعلية فيمحل رفع نعت تابع للمنعوت.
-الصورة الشعرية المركبة:
-مدامع اللأبرياءعلى مدافع الأعداء.
-مدافع الأعداء تصنع مدامع الأبرياء.
التقييم النقدي:
-تمثل الأندلس أبهى عصور الإنتصارالإسلامي الذي عمرَ أكثر منثمانية قرون لازالت حضارته العمرانية شاهدة عليه ،إشعاع فكري و عمراني وثقافي بارز...قسمت الطائفيةو المصالح الضيقة وحياة الترف و الإستهتارو إنحلال الأخلاق العربية للأندلس وسهلةالخيانة على الأعداءالنصارى الأنقضاض عليها وافتكاكها من أيد العرب
أقدم للأندلس حبَي وامتناني واعتزازي واشفاقي علىالشمس العربية التي أشرقت عليها ثم غابت ...إكبارالماضي واجلال جزء من معالجةالحاضر.
ربي معاكم وماتخافوش وربي ينجحكم و سامحوني والله راني مريضة في حالة ماقديتش على هادي ماقدرتش نمدلكم كلش وراني نحاول كي نبرا شويا نعاونكم بالشيء لي نقدر عليه ونتوما ديروا لي عليكم والباقي على ربي زهوانية
سقطت غرناطة:
للمرة الخمسين من أيدى العرب
سقط التاريخ من أيدالعرب
سقطت أعمدة الروح و أفخاذ القبيله
سقطت كل مواويل البطوله
سقطت اشبيليه
سقطت انطاكيه
سقطت حطين من غير قتال
سقطت عمَورية
سقطت مريم في يد المليشيات
فما من رجل ينقذ الرمز السموي
ولا ثمَ رجوله
2 -
لم يعد في ايدينا
اندلس واحدة نملكها
سرقوا الأبواب
و الحيطان و الزوجات
و اللأولاد والزيتون والزيت
وأحجار الشوارع
3-
لم تعد ثمه أطلال نبكي عليها
كيف تبكيأمة
(أخذوا منها المدامع)
البناء الفكري:
1-وصف الشاعر حالة شعورية عربية ملموسة .ماهي؟
2-(سقطت أعمدة الروح)استبد الجملة بأخرى من عندك بنفس درجة المعنى
3-الحَ الشاعر على فعل السقوط. مامدى واقعية هذا الإلحاح. مادلالاته؟
4-ما معنى مواويل؟
5-ماذا يقصد بمعنى مواويل البطولة؟
6-مااللأثر الفعلي الجسمي و الذهني الغربي الذي أحدث تساقط المدن العربية الواحدة تلوا الأخرى؟
7-لاتقع الأندلس في منطقة الشاعر في إسبانيا فحسب بل هي في أقطارعدَة ...اشرح أبعاد هذا التعبير.
8-من حرَر أنطاكية و ممن وعلى يدمن سقطت وفي عهد أي عرب؟
9-النص واقعي إلى حدَ بعيد على ماذا اعتمد لبلوغ ذلك ؟
10-ما النمط المسيطر على النص؟اذكر خصائصه؟
البناء اللغوي:
1-مامحل اعراب شبه الجملة "من غير قتال"2-ماذا أفادت؟
2-ماذا يترجم العدد "الخمسين"كدلالة بماذا يرتبط؟
3-سقط التاريخ من ايد العرب جملة فعلية تجمعبين الواقع والمجاز فما نسبة كل منهما 4-كيف تبكي أمة أخذو منها المدامع؟ماغرض الاستفهام وما نوع الصورة البيانية و أثرها المعنوي؟
5-اعرب الكلمات"السماوي،رجوله،واحدة"وابرز محل إعراب الجملة ما بين قوسين.؟.6-ركبصورة شعرية من العنصرين(مدامع،مدافع)
التقويم النقدي:
-ماذا تمثل لك الأندلس
-تحدث عن النجاح وعن الفشل الغربي من هذا الموقع
-ماذا تقدم للاندلس
الحل
البناء الفكري:
-وصف الشاعر حالة اللاحباطالتي صار الشارع العربي يعانيها ،بادية في الأفعال وردود أفعال.(سقطت معنوياتالعرب، إنهارت روح الكبرياء العربي)
-الالحاح على فعل السقوط يشير الى عدد الهزائم التي تكبدها العرب و تساقط العديد من مدنهم التاريخية على التوالي.
-المواويل تعني الألحان.
-مواويل البطولة هي الألحان التي أنشدها العرب احتفاءا بالانتصارات الباهرة التي احرزوها قديما فقد رحلت إرسقط المدن العربية .
-السقوط السياسي و زوال الهيبة أحدث تراجعا على مستوى الهمَة وخوارا على مستوى القوى البدنيةو الذهنية (الإبداعية) تحطم الروح المعنوية والبدنية معا.
الأندلس رمز السقوط الإسلامي العربي بعد غزة دامتأكثرمن ثمانية قرون وهذه الخسارة تكررت مرات عدة مع مدن عربية أخرى فطأن تجربة الأندلس تكررت وتاريخ الفشل يعيد نفسه.
-حرر أنطاكية صلاح الدينالأيوبي من قبضة الصلبيين بعد أن أضاعها ملوك طوائف العرب المتاصرعين المتحاربين إثر زوال هيبة الدولة العباسية.
-النص واقعي جدَايعتمد عاى التاريخ بشكل خاص و على إحصاءعدد ما تساقط من مدن عربية في ظرف وجيز .
-نمط النص وصفي رصم به الشاعر حالة نفسية عربية مسيطرة،هي الإحباط الذييعمَر العرب إثر تراجع حضاراتهم و سقوط أسوارهم ... من خصائص هذا النمط مايلي :
-الوصف الواقعي الملموس- تكرار فعل السقوط والإلحاح عليه -إعتمادالالوان البيانية - إستخدام الحال والنعت -إعتماد العدد خمسون -القرائن المكانية الدالة (أسماء المدن الساقطة).
البناء اللغوي:
"من غير قتال "شبه جملة من الجار و المجرورفي محل نصب حال ،تفيد التعبير عن سهولة الإستسلام
-العدد خمسون يفيد معني الكثرة ما تساقط من مدن عربية و توالي الهزائم .
-"سقط التاريخ" جملة فعلية فيها واقع تاريخي هو إنحصار المد الحضاريالعربي و التراجع مكتسباته،كمايوحي مجازيا بالقوة الذاهبة من يد العربية لمتعد بقوة وصلابة تمكَنها من صيانة مكتسباتها التاريخية(فجمع بين الإستعارة والواقع التاريخيي)
-الغرض من الإستفهام(كيف تبكي ........المدامع؟)هوالتعجب والإستحالة توحي بإنسحاب الشعورالحر العربي،برود النخوة وضياع الإحساس الحاد بالكرامة..
- الإعراب:
*السماوي:نعت تابع للنعوت فيالنصب.
*رجولة:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
*واحدة:نعت تابع للمنعوت في الرفع.
إعراب الجملة:
(أخذو منها المدامع):جملة فعلية فيمحل رفع نعت تابع للمنعوت.
-الصورة الشعرية المركبة:
-مدامع اللأبرياءعلى مدافع الأعداء.
-مدافع الأعداء تصنع مدامع الأبرياء.
التقييم النقدي:
-تمثل الأندلس أبهى عصور الإنتصارالإسلامي الذي عمرَ أكثر منثمانية قرون لازالت حضارته العمرانية شاهدة عليه ،إشعاع فكري و عمراني وثقافي بارز...قسمت الطائفيةو المصالح الضيقة وحياة الترف و الإستهتارو إنحلال الأخلاق العربية للأندلس وسهلةالخيانة على الأعداءالنصارى الأنقضاض عليها وافتكاكها من أيد العرب
أقدم للأندلس حبَي وامتناني واعتزازي واشفاقي علىالشمس العربية التي أشرقت عليها ثم غابت ...إكبارالماضي واجلال جزء من معالجةالحاضر.
ربي معاكم وماتخافوش وربي ينجحكم و سامحوني والله راني مريضة في حالة ماقديتش على هادي ماقدرتش نمدلكم كلش وراني نحاول كي نبرا شويا نعاونكم بالشيء لي نقدر عليه ونتوما ديروا لي عليكم والباقي على ربي زهوانية
مواضيع مماثلة
» نموذج بكالوريا لمادة اللغة العربية
» نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009
» نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل
» نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل
» نموذج محتمل في الفرنسية لطلاب البكلوريا
» نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009
» نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل
» نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل
» نموذج محتمل في الفرنسية لطلاب البكلوريا
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى