منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

 نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  829894
ادارة المنتدي  نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

 نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  829894
ادارة المنتدي  نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  103798
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل

اذهب الى الأسفل

 نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل  Empty نموذج امتحان البكالوريا لمادة الادب العربي مع نموذج الحل

مُساهمة من طرف Admin الإثنين ديسمبر 20, 2010 11:32 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة: س3 آ ف.المدّة: ساعتـان.

السّند الشعري

قال إيليا أبو ماضي:

1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى
4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما
6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما
8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما

شرح المفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.











الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص.





انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق




محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع





أ- البناء الفكريّ












ب - البناء اللّغويّ













ج -التقويم النّقديّ











1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيدو العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيالبها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرورلا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمرلحث المخاطب على الفعل.


1. الحقل الدلالي للألفاظ(علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتهال باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. دلالة حرف الجر: (اللام ــ لإسعاد الورى ـــ السببية و التعليل) (في ــ تسعد في الحياة ــــ الظرفية )
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر : عاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
6. العــروض:
كُنْ بَلْسَمَنْ إِنْ صَاْرَ دَهْرُكَ أَرْقَمَاْ وَحَلاْوَتَنْ إِنْ صَاْرَ غَيْرُكَ عَلْقَمَاْ
/0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متَفاعلن
الوزن: بحر الكــامل.



جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية المتمثلة فيما يأتي:
1. النزعة و البعد الإنساني للموضوع و الأفكار المطروحة.
2. اللجوء إلى الطبيعة بتوظيف مفرداتها للدلالة على الأفكار و المعاني.
3. اللغة السهلة و البسيطة الموحية بالمعاني.
4. التشخيص لتوضيح المعاني .
5. الاهتمام بالمضمون الذي هو جوهر النظم.
على الطالب أن يمثل ما استطاع بما ورد في القصيدة.

*********************النموذج الثاني******************


اختبار الفصل الأول في نشاطات اللغة العربية وآدابها
الشعبة: نهائي آداب وفلسفة
النص: يقول رشيد أيوب:
1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ
2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْرِ
3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري
4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ
5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري
6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ
7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ
8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ
9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ
10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ
11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري
12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ
13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟
14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ
15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري
*رشيد أيوب:1871-1941م،شاعر لبناني مهجري يُنعت بالشاعر الشّاكي،لكثرة مانظمه من شكوى توفي ودُفن في بروكلن بالولايات المتحدة.من دواوينه:الأيوبيات،أغاني الدرويش،هي الدنيا.
المعجم:جَاشَ:اشتعل،النّوَى:البعد،منتحب القطر:دموع كالمطر،عبَرَاتي:دموعي،تَنوشني:تتناولني،تأخذني،قَري حَة:ملكة يقدر من خلالها قول الشعر، تُزْري:تحتقر وتهوّن،السّوريّ:يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية ولبنان).
-1-
الأسئلة:
أوّلا:البناء الفكريّ: (8نقاط)
1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟برهن بشاهد من النص
2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟
3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ولماذا؟
4-مالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ.
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟

ثانيّا:البناء اللّغويّ: (8نقاط)
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما)
2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ)و(قَلبَ المَشوقِ)
3-ما هي الدلالة المعنوية لـ(كم)في القصيدة؟
4-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا.
5-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟وضحْ.

ثالثا:التّقويم النّقديّ: (4نقاط)
-مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن خلال دراستك لهذه الأبيات استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل).
-هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ؟بيّن

تذكير:
-لاتكتب ولا ترقم بالأحمر
-وضح خطك،لاتكدس الإجابات،رتبها واترك فراغات فيما بينها.
-سجل رقمك على الورقة.
-2-
الإجابة النموذجية
المراحل
الإجابة
النقطة الجزئية
النقطة النهائية
البناء الفكري
1-أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه بلهيب يشتعل في صدره وقلبه
ولم يستطع التغلب على هذا الإحساس،بدليل قوله في البيت الثالث:
فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُعي وَلا عَبَرَاتي تُطفِىءُ النّارَ في صَدري
2-الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته هو العزلة.
وقد نتج عن ذلك نظم شعر يترجم أحاسيس الشوق إلى الوطن.
3-موقف الدّهر من الشاعر هو ترويعه وتخويفه بالهجْر،لأنه عليم بأنّه لايخشى إلا ذلك.
4-الذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات هو نهضة ويقظة الإنسان السوري بالعلم حتى يفتخر في وطنه بكل اعتزاز،وعودة كل المهاجرين إليه،فقد تحقق له الأوّل إذ تحررت بلاده وازدهرت بالعلم والثقافة،ولم يتحقق له الثاني لأن الشاعر والكثير من المهجريين توفوا ودفنوا بعيدا عن الوطن.
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع)ومن الدّلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك،الحرقة والشوق التي يعيشها الشاعر وهو بعيد عن وطنه،ويزداد وقع كل ذلك كلما استحضر ذكرياته وماضيه.
01
0.5
0.5
0.5
01
0.5
01
0.5
0.5
01
01
08
البناء اللغوي
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،من ذلك معجما ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى:
ألفاظ الطبيعة
ألفاظ الحزن والأسى
شَاطِىء النّهرِ
نّسِيمُ
رَوضَةِ
الدُّرّ
حَمامةٌ
أغصَانَها الخُضرِ
أدمُعي
عَبَرَاتي
صَبري
الخُطوبُ
أبكي
اعتزَالي

2-يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين:
(مَوضعِ السرِّ):القلب،الصدر،الفؤاد:لأن الإنسان يكتم سرّه فيها
(قَلبَ المَشوقِ):الشاعر نفسه،أو هو كل مهاجر والشاعر واحد منهم 3- الدلالة المعنوي لـ(كم)في الأبيات:أفادت الكثرة،وهو من دلالاتها.
4-الإعراب:
الكلمة
إعرابها
النّـوَى
مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذّر.
نَصِيبي
اسم "كأن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل.
5- نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير:طباق سلب(أدري ولا أدري)؟
-دلالته على الحالة النفسية للشاعر:هي أن الشاعر وقف حائرا حول مستقبله هل يعود إلى وطنه أم يبقى هناك مغتربا.
02
01
01

0.5

01
01
0.5
01
08
التقويم النقدي
1- مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن أبرز هذه الخصائص:
-النزعة الإنسانية
-النزعة الروحية التأملية
-الحنين إلى الوطن
-الاتجاه إلى الطبيعة
-الألفاظ الموحية
-الرّمز
2-إني أجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ،مثل التزام عمود الشعر من بحر(الطويل)والقافية وحرف الروي،وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية،واللغة الفصيحة العالية،ووحدة البيت.
02.5
01.5
04
***********************************************



Admin
Admin
مدير عام
مدير عام

جنسيتك : الجزائر
عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 33
الموقع : منتدي سطيف

أهم مواضيعي
أهم المواضيع أهم المواضيع: لوحة المناليزا

https://jadid.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى