نموذج بكالوريا أدب عربي
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
نموذج بكالوريا أدب عربي
بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان في اللغة العربية لشهادة البكالوريا شعبة الآداب 2009 م
قال الشيخ البشير الإبراهيمي :
النص :
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .
و مقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا و حزنا، لذة و ألما، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعداها بحيث يعلم العالم الجاهل، و يرشد النبيه العاقل، و يواسي الغني الفقير، و يقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوة المساواة في الحقوق البشرية العامة، تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، و تمكين دعائمها في الكون ، و عملت الشرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، و هناء الإنسانية . و من مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنة التمايز
و الاستئثار التي سنها المستبدون في القرون الخالية، و كانت سلاحا مهولا في وجه الحق.
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــة :
أ / البناء الكري : 10 ن
1 – ما حقيقة الإنسانية عند الكاتب ؟ و ما هي متطلباتها ؟
2 – للأخوة الإنسانية دور في توظيف العلاقات الاجتماعية , وضح ذلك من خلال النص ؟
3 – ما ذا تلغي الأخوة الإنسانية في نظر الكاتب ؟
4 – ما الهدف الاجتماعي الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه ؟
5 – ضع عنوانا مناسبا للنص .
6 – لخص أسلوب النص بأسلوبك الخاص .
ب / البناء اللغوي : 07 ن
1 – حدد الوظيفة الإعرابية لـ " لو " في قول الكاتب : " لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز".
و بيّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه " لو"
2 – بيّن المحل الإعرابي للجمل التي تحتها خط في النص .
3 – بين نوع الصورة البيانية في قوله : " حقيقة سارية " و ما هو أثرها في المعنى ؟
4 – ما هي الأدوات التي تحقق بها الانسجام و الاتساق في النص ؟ دعم إجابتك بأمثلة ؟
ج / التقويم النقدي للنص : 03 ن
1 – من خلال دراستك للنص أتجد الكاتب محافظا أم مجددا ؟ علل .
2 – قال الإمام علي – ض – " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق "
ابحث عن نظر هذا المعنى في النص مبرزا مفهوم الإنسانية الحقة .
اختبار اللغة العربية و آدابها ، لشهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية لعام 2009
أقرأ النص التالي و أجب :
قال ابن خلدون منتقدا طريقة التعليم في عهده :
.... و قد شاهدت كثيرا من المتعلمين لهذا العهد الذي ( أدركنا ) يجهلون طرق التعليم و إفادته ،
و يحضرون للمتعلم في أول تعليمه المسائل المقفلة من العلم، و يطالبونه بإحضار ذهنه في حلها،
و يحسبون ذلك مرانا على التعليم و صوابا فيه ، و يكلفونه رعي ذلك و تحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها ، و قبل أن يستعد لفهمها ، فإن قبول العلم و الاستعدادات لفهمه ( تنشأ تدريجيا) ، و يكون المتعلم أول الأمر عاجزا عن الفهم بالجملة إلا في الأقل و على سبيل التقريب و الإجمال و بالأمثلة الحسية ، ثم لا يزال الاستعداد فيه يتدرج قليلا قليلا بمخالطة مسائل ذلك الفن و تكرارها عليه و الانتقال فيها من التقريب إلى الاستيعاب الذي فوقه ، حتى تم الملكة في الاستعداد ، ثم في التحصيل و يحيط هو بمسائل الفن ..
الأشئلـــــــــــــــــــــــــة
أ – البناء الكري : ( 12 نقاط )
1 – ما المنهج التعليمي الذي رسمه ابن خلدون ؟
2 – انتقد ابن خلدون الطريقة التربوية السائدة في عهده . وضح ذلك ؟
3 – هل ترى أن طريقة ابن خلدون موافقة للتربية الحديثة . و ضح ؟
4 – يعتبر ابن خلدون من أكبر علماء عصره فما الدليل ؟
5 – لقد اعتنى المستشرقون في القرن 19 م بدراسة نظرياته المبتكرة عن تطور المجتمعات,وضح ؟
6- إلى أي من النثر ينتمي هذا النص ؟
ب / البناء اللغوي : 8 نقاط
وردت عدة حروف للربط أذكرها ، ثم بين وظيفتها في بناء النص ؟-1
2 – ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب ؟
3 – استخرج حرفي جر مبينا معناهما .
4 – ما نوع أسلوب الكاتب . و ما خصائصه ؟
5 - من حيث الإنشاء و الخبر . ما نوع الأسلوب الغالب في النص ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
بالتوفيق
امتحان في اللغة العربية لشهادة البكالوريا شعبة الآداب 2009 م
قال الشيخ البشير الإبراهيمي :
النص :
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .
و مقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا و حزنا، لذة و ألما، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعداها بحيث يعلم العالم الجاهل، و يرشد النبيه العاقل، و يواسي الغني الفقير، و يقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوة المساواة في الحقوق البشرية العامة، تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، و تمكين دعائمها في الكون ، و عملت الشرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، و هناء الإنسانية . و من مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنة التمايز
و الاستئثار التي سنها المستبدون في القرون الخالية، و كانت سلاحا مهولا في وجه الحق.
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــة :
أ / البناء الكري : 10 ن
1 – ما حقيقة الإنسانية عند الكاتب ؟ و ما هي متطلباتها ؟
2 – للأخوة الإنسانية دور في توظيف العلاقات الاجتماعية , وضح ذلك من خلال النص ؟
3 – ما ذا تلغي الأخوة الإنسانية في نظر الكاتب ؟
4 – ما الهدف الاجتماعي الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه ؟
5 – ضع عنوانا مناسبا للنص .
6 – لخص أسلوب النص بأسلوبك الخاص .
ب / البناء اللغوي : 07 ن
1 – حدد الوظيفة الإعرابية لـ " لو " في قول الكاتب : " لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز".
و بيّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه " لو"
2 – بيّن المحل الإعرابي للجمل التي تحتها خط في النص .
3 – بين نوع الصورة البيانية في قوله : " حقيقة سارية " و ما هو أثرها في المعنى ؟
4 – ما هي الأدوات التي تحقق بها الانسجام و الاتساق في النص ؟ دعم إجابتك بأمثلة ؟
ج / التقويم النقدي للنص : 03 ن
1 – من خلال دراستك للنص أتجد الكاتب محافظا أم مجددا ؟ علل .
2 – قال الإمام علي – ض – " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق "
ابحث عن نظر هذا المعنى في النص مبرزا مفهوم الإنسانية الحقة .
اختبار اللغة العربية و آدابها ، لشهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية لعام 2009
أقرأ النص التالي و أجب :
قال ابن خلدون منتقدا طريقة التعليم في عهده :
.... و قد شاهدت كثيرا من المتعلمين لهذا العهد الذي ( أدركنا ) يجهلون طرق التعليم و إفادته ،
و يحضرون للمتعلم في أول تعليمه المسائل المقفلة من العلم، و يطالبونه بإحضار ذهنه في حلها،
و يحسبون ذلك مرانا على التعليم و صوابا فيه ، و يكلفونه رعي ذلك و تحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها ، و قبل أن يستعد لفهمها ، فإن قبول العلم و الاستعدادات لفهمه ( تنشأ تدريجيا) ، و يكون المتعلم أول الأمر عاجزا عن الفهم بالجملة إلا في الأقل و على سبيل التقريب و الإجمال و بالأمثلة الحسية ، ثم لا يزال الاستعداد فيه يتدرج قليلا قليلا بمخالطة مسائل ذلك الفن و تكرارها عليه و الانتقال فيها من التقريب إلى الاستيعاب الذي فوقه ، حتى تم الملكة في الاستعداد ، ثم في التحصيل و يحيط هو بمسائل الفن ..
الأشئلـــــــــــــــــــــــــة
أ – البناء الكري : ( 12 نقاط )
1 – ما المنهج التعليمي الذي رسمه ابن خلدون ؟
2 – انتقد ابن خلدون الطريقة التربوية السائدة في عهده . وضح ذلك ؟
3 – هل ترى أن طريقة ابن خلدون موافقة للتربية الحديثة . و ضح ؟
4 – يعتبر ابن خلدون من أكبر علماء عصره فما الدليل ؟
5 – لقد اعتنى المستشرقون في القرن 19 م بدراسة نظرياته المبتكرة عن تطور المجتمعات,وضح ؟
6- إلى أي من النثر ينتمي هذا النص ؟
ب / البناء اللغوي : 8 نقاط
وردت عدة حروف للربط أذكرها ، ثم بين وظيفتها في بناء النص ؟-1
2 – ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب ؟
3 – استخرج حرفي جر مبينا معناهما .
4 – ما نوع أسلوب الكاتب . و ما خصائصه ؟
5 - من حيث الإنشاء و الخبر . ما نوع الأسلوب الغالب في النص ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
بالتوفيق
مواضيع مماثلة
» نموذج بكلوريا أدب عربي لشعبة اداب وفلسفة محتمل
» نموذج بكالوريا (تاريــــــــــــــــــــــخ)
» نموذج بكالوريا لمادة اللغة العربية
» مجلة أدب عربي 13 موضوع مع الحلول بكالوريا
» نموذج بكالوريا الفلسفة 2013+2014
» نموذج بكالوريا (تاريــــــــــــــــــــــخ)
» نموذج بكالوريا لمادة اللغة العربية
» مجلة أدب عربي 13 موضوع مع الحلول بكالوريا
» نموذج بكالوريا الفلسفة 2013+2014
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى