منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

نموذج بكالوريا أدب عربي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج بكالوريا أدب عربي  829894
ادارة المنتدي نموذج بكالوريا أدب عربي  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

نموذج بكالوريا أدب عربي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج بكالوريا أدب عربي  829894
ادارة المنتدي نموذج بكالوريا أدب عربي  103798
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج بكالوريا أدب عربي

اذهب الى الأسفل

نموذج بكالوريا أدب عربي  Empty نموذج بكالوريا أدب عربي

مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 03, 2011 4:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان في اللغة العربية لشهادة البكالوريا شعبة الآداب 2009 م

قال الشيخ البشير الإبراهيمي :
النص :
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .
و مقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا و حزنا، لذة و ألما، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعداها بحيث يعلم العالم الجاهل، و يرشد النبيه العاقل، و يواسي الغني الفقير، و يقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل و حقير.
و مقتضى هذه الأخوة المساواة في الحقوق البشرية العامة، تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، و تمكين دعائمها في الكون ، و عملت الشرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، و هناء الإنسانية . و من مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنة التمايز
و الاستئثار التي سنها المستبدون في القرون الخالية، و كانت سلاحا مهولا في وجه الحق.
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــة :
أ / البناء الكري : 10 ن
1 – ما حقيقة الإنسانية عند الكاتب ؟ و ما هي متطلباتها ؟
2 – للأخوة الإنسانية دور في توظيف العلاقات الاجتماعية , وضح ذلك من خلال النص ؟
3 – ما ذا تلغي الأخوة الإنسانية في نظر الكاتب ؟
4 – ما الهدف الاجتماعي الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه ؟
5 – ضع عنوانا مناسبا للنص .
6 – لخص أسلوب النص بأسلوبك الخاص .

ب / البناء اللغوي : 07 ن
1 – حدد الوظيفة الإعرابية لـ " لو " في قول الكاتب : " لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز".
و بيّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه " لو"
2 – بيّن المحل الإعرابي للجمل التي تحتها خط في النص .
3 – بين نوع الصورة البيانية في قوله : " حقيقة سارية " و ما هو أثرها في المعنى ؟
4 – ما هي الأدوات التي تحقق بها الانسجام و الاتساق في النص ؟ دعم إجابتك بأمثلة ؟

ج / التقويم النقدي للنص : 03 ن
1 – من خلال دراستك للنص أتجد الكاتب محافظا أم مجددا ؟ علل .
2 – قال الإمام علي – ض – " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق "
ابحث عن نظر هذا المعنى في النص مبرزا مفهوم الإنسانية الحقة .

اختبار اللغة العربية و آدابها ، لشهادة البكالوريا شعبة علوم تجريبية لعام 2009
أقرأ النص التالي و أجب :
قال ابن خلدون منتقدا طريقة التعليم في عهده :
.... و قد شاهدت كثيرا من المتعلمين لهذا العهد الذي ( أدركنا ) يجهلون طرق التعليم و إفادته ،
و يحضرون للمتعلم في أول تعليمه المسائل المقفلة من العلم، و يطالبونه بإحضار ذهنه في حلها،
و يحسبون ذلك مرانا على التعليم و صوابا فيه ، و يكلفونه رعي ذلك و تحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها ، و قبل أن يستعد لفهمها ، فإن قبول العلم و الاستعدادات لفهمه ( تنشأ تدريجيا) ، و يكون المتعلم أول الأمر عاجزا عن الفهم بالجملة إلا في الأقل و على سبيل التقريب و الإجمال و بالأمثلة الحسية ، ثم لا يزال الاستعداد فيه يتدرج قليلا قليلا بمخالطة مسائل ذلك الفن و تكرارها عليه و الانتقال فيها من التقريب إلى الاستيعاب الذي فوقه ، حتى تم الملكة في الاستعداد ، ثم في التحصيل و يحيط هو بمسائل الفن ..
الأشئلـــــــــــــــــــــــــة
أ – البناء الكري : ( 12 نقاط )
1 – ما المنهج التعليمي الذي رسمه ابن خلدون ؟
2 – انتقد ابن خلدون الطريقة التربوية السائدة في عهده . وضح ذلك ؟
3 – هل ترى أن طريقة ابن خلدون موافقة للتربية الحديثة . و ضح ؟
4 – يعتبر ابن خلدون من أكبر علماء عصره فما الدليل ؟
5 – لقد اعتنى المستشرقون في القرن 19 م بدراسة نظرياته المبتكرة عن تطور المجتمعات,وضح ؟
6- إلى أي من النثر ينتمي هذا النص ؟
ب / البناء اللغوي : 8 نقاط
وردت عدة حروف للربط أذكرها ، ثم بين وظيفتها في بناء النص ؟-1
2 – ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب ؟
3 – استخرج حرفي جر مبينا معناهما .
4 – ما نوع أسلوب الكاتب . و ما خصائصه ؟
5 - من حيث الإنشاء و الخبر . ما نوع الأسلوب الغالب في النص ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
بالتوفيق

Admin
Admin
مدير عام
مدير عام

جنسيتك : الجزائر
عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 34
الموقع : منتدي سطيف

أهم مواضيعي
أهم المواضيع أهم المواضيع: لوحة المناليزا

https://jadid.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى