الشعر القصصي والشعر الملحمي ...
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
الشعر القصصي والشعر الملحمي ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
درس:
الشعر القصصي والشعر الملحمي
أولاًالشعر القصصي:
لم يهتم شعراء العرب في عصر الجاهلية، ثم عصر صدر الإسلام ودولة بني أمية بنظم القصص والحكايات، وإن وجدت عندهم بدايات يسيرة، ربما كانت غير مقصودة مثل قصيدة الحطيئة [وطاوي ثلاث]، وجاء العصر العباسي وفيه أقبل الناظمون على نظم كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع، ومنهم (إبان اللاحقي) وممن نظمه وحاكاه نظما (ابن الهبارية)، ثم ضعف الشعر القصصي من جديد تبعاً لضعف الشعر العربي، حتى جاء العصر الحديث فأقبل عليه بعض الشعراء، وكان في الطليعة منهم عثمان جلال في مصر، وأحمد بن مشرف الأحسائي، وله في ذلك نظم جميل، منه حكاية الدب وقحلصة، وحكاية الفأر والحمام.
وجاء شوقي فأكثر من نظم القصص والحكايات حتى شغل ذلك جزءًا من ديوانه " الشوقيات " وهكذا لم يكن الشعر القصصي جديدًا في الأدب العربي كما ظن ذلك بعض الباحثين، وكل ما في الأمر أنهم لم يعنوا به عنايتهم بغيره.
ثانياً الملحمة:
يرى بعض الباحثين أن الملحمة فن جديد في الشعر العربي الحديث أخذه العرب عن الغربيين.
ويرى آخرون أنه كانت عند العرب بدايات ملحمية، ويذهب بعض هؤلاء إلى أن العرب كانوا أول من نظم الملحمة وأن الملاحم المشهورة قبست من ملاحم عربية قديمة، ولعل هذا أقرب إلى الصواب، ثم إن العرب نظموا في ذلك بعد الإسلام بدايات كان من أهمها ملاحم الأندلسيين، وفي العصر الحديث أقبل بعض الشعراء على المطولات وسموها ملاحم مثل (كشف الغمة في مدح سيد الأمة للبارودي) ومنه (معلقة الكعبة لليعربي محمد توفيق) ثم تطور هذا الفن تطورا حسناً فظهرت (أحسن القصص لخالد الفرج) و (ديوان مجد الإسلام أو الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم) و (دول العرب وعظماء الإسلام لشوقي) ثم (ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة النصراني)، وهى أقرب أعمال شعراء العصر إلى مفهوم الملحمة، ومما يحسن التنبيه عليه أن إلياذة (هوميروس) لم تكن من نظمه وحده، بل كانت لعدد من الشعراء، ثم جمعها هوميروس ونظمها وأتمها، ومن هنا يمكن تصنيف بعض القصائد العربية تصنيفاً يجعلها تُكَوِّن مَلْحمة.
******************************************
اللهم وفق المترشحين للبكالوريا.
درس:
الشعر القصصي والشعر الملحمي
أولاًالشعر القصصي:
لم يهتم شعراء العرب في عصر الجاهلية، ثم عصر صدر الإسلام ودولة بني أمية بنظم القصص والحكايات، وإن وجدت عندهم بدايات يسيرة، ربما كانت غير مقصودة مثل قصيدة الحطيئة [وطاوي ثلاث]، وجاء العصر العباسي وفيه أقبل الناظمون على نظم كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع، ومنهم (إبان اللاحقي) وممن نظمه وحاكاه نظما (ابن الهبارية)، ثم ضعف الشعر القصصي من جديد تبعاً لضعف الشعر العربي، حتى جاء العصر الحديث فأقبل عليه بعض الشعراء، وكان في الطليعة منهم عثمان جلال في مصر، وأحمد بن مشرف الأحسائي، وله في ذلك نظم جميل، منه حكاية الدب وقحلصة، وحكاية الفأر والحمام.
وجاء شوقي فأكثر من نظم القصص والحكايات حتى شغل ذلك جزءًا من ديوانه " الشوقيات " وهكذا لم يكن الشعر القصصي جديدًا في الأدب العربي كما ظن ذلك بعض الباحثين، وكل ما في الأمر أنهم لم يعنوا به عنايتهم بغيره.
ثانياً الملحمة:
يرى بعض الباحثين أن الملحمة فن جديد في الشعر العربي الحديث أخذه العرب عن الغربيين.
ويرى آخرون أنه كانت عند العرب بدايات ملحمية، ويذهب بعض هؤلاء إلى أن العرب كانوا أول من نظم الملحمة وأن الملاحم المشهورة قبست من ملاحم عربية قديمة، ولعل هذا أقرب إلى الصواب، ثم إن العرب نظموا في ذلك بعد الإسلام بدايات كان من أهمها ملاحم الأندلسيين، وفي العصر الحديث أقبل بعض الشعراء على المطولات وسموها ملاحم مثل (كشف الغمة في مدح سيد الأمة للبارودي) ومنه (معلقة الكعبة لليعربي محمد توفيق) ثم تطور هذا الفن تطورا حسناً فظهرت (أحسن القصص لخالد الفرج) و (ديوان مجد الإسلام أو الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم) و (دول العرب وعظماء الإسلام لشوقي) ثم (ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة النصراني)، وهى أقرب أعمال شعراء العصر إلى مفهوم الملحمة، ومما يحسن التنبيه عليه أن إلياذة (هوميروس) لم تكن من نظمه وحده، بل كانت لعدد من الشعراء، ثم جمعها هوميروس ونظمها وأتمها، ومن هنا يمكن تصنيف بعض القصائد العربية تصنيفاً يجعلها تُكَوِّن مَلْحمة.
******************************************
اللهم وفق المترشحين للبكالوريا.
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى