منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

 الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  829894
ادارة المنتدي  الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

 الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  829894
ادارة المنتدي  الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية  103798
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل

اعلان الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف نرمان الأحد يناير 23, 2011 2:59 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية
شعبة العلوم التجريبية مستوى الثالثة ثانوي
المدة: ساعتين
الموضوع : -
الجزء الأول: ( 15 نقطة )
التمرين الأول:
بعد تحضير مسحوق من الخلاية الكبدية ، تم فصل العضيات الخلوية المختلفة بواسطة عملية الطرد المركزي ، و لهدف توضيح مقر وشروط تركيب البروتين داخل الخلية وضعت كل عضية على حدة في وسط زجاجي تضاف إليه أحماض أمنية مشعة ، مركب غني بالطاقة ، أنزيمات متخصصة ، مختلف أنواع أل ARN و بعد عملية حضن لمدة كافية قدرت كمية إشعاع البروتينات المصنعة في مختلف الأوساط ، محتوى كل أنبوب و نتائجه ممثلة في الجدول التالي:

رقم الأنبوب 1 2 3 4 5 6 7
العضيات مكونات المسحوق الكامل الميتوكندري جسيمات ريبية السائل الطافي النهائي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية الميتوكندري
+ السائل الطافي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية مغلية
إشعاع البروتينات و كميتها (و.د) 12.8 3.4 3.1 0.5 12.2 3.9 3.2
1- فسر النتائج المحصل عليها في كل أنبوب، ماذا تستخلص ؟
2- حدد دور كل عنصر ؟

التمرين الثاني:
نقيس سرعة تفاعل محفز بإنزيم في وجود و غياب الجزيئة A.
من اجل تراكيز مختلفة بركيزة الأنزيم S و النتائج المحصل عليها دونت في الجدول التالي:
(S) m.moles/l 02 05 10 20 50 100 200
Vi U.moles/min 0.42 0.97 1.70 2.49 3.53 3.70 3.70
Vi في وجود A
U.moles/min 0.32 0.83 1.50 1.56 1.70 2.10 2.10
1- أرسم منحنيا السرعة بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم ؟
2- فسر المنحنى Vi بدلالة S و في حالة غياب A مع تحديد العامل المحدد.
3- نمذج عن طريق رسم تخطيطي العلاقة بين الأنزيم و مادة التفاعل في التراكيز التالية: 05 m mole/l ; 50m mole/l ; 150m mole/l..
4- اقترح فرضية لشرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود و غياب الجزيئة A.
5- من خصائص الأنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل مباشرة ، كيف تؤكد ذلك؟

الجزء الثاني: ( 05 نقاط )
الوضعية:
بينت التحاليل الطبية إمكانية حدوث خلل في تنظيم التحلون ، و يعتبر الإفراط السكري الحاد الخلل الأكثر انتشارا عند مرضى الداء السكري، و لقد تم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات في القرن XIX.
باعتمادك على الوثائق التالية و معارفك قدم تفسيرا علميا لهذا المرض و اقترح طريقة للعلاج.
الوثيقة (1): تمثل جزء من خلية بنكرياسية مسؤولة على إفراز الأنسولين.
الوثيقة (2): تمثل صورة تركيبية للبنية لفراغية للأنسولين.



الوثيقة (3): (الشكل أ) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص سليم)
GAG CGU GGC UUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━

(الشكل ب) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص مصاب)
GAG CGU GGC CUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━



نرمان
نرمان
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 33

أهم مواضيعي
أهم المواضيع أهم المواضيع: شريط وثائقي: البحث في القرآن الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى