الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد العلمية
صفحة 1 من اصل 1
الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية
شعبة العلوم التجريبية مستوى الثالثة ثانوي
المدة: ساعتين
الموضوع : -
الجزء الأول: ( 15 نقطة )
التمرين الأول:
بعد تحضير مسحوق من الخلاية الكبدية ، تم فصل العضيات الخلوية المختلفة بواسطة عملية الطرد المركزي ، و لهدف توضيح مقر وشروط تركيب البروتين داخل الخلية وضعت كل عضية على حدة في وسط زجاجي تضاف إليه أحماض أمنية مشعة ، مركب غني بالطاقة ، أنزيمات متخصصة ، مختلف أنواع أل ARN و بعد عملية حضن لمدة كافية قدرت كمية إشعاع البروتينات المصنعة في مختلف الأوساط ، محتوى كل أنبوب و نتائجه ممثلة في الجدول التالي:
رقم الأنبوب 1 2 3 4 5 6 7
العضيات مكونات المسحوق الكامل الميتوكندري جسيمات ريبية السائل الطافي النهائي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية الميتوكندري
+ السائل الطافي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية مغلية
إشعاع البروتينات و كميتها (و.د) 12.8 3.4 3.1 0.5 12.2 3.9 3.2
1- فسر النتائج المحصل عليها في كل أنبوب، ماذا تستخلص ؟
2- حدد دور كل عنصر ؟
التمرين الثاني:
نقيس سرعة تفاعل محفز بإنزيم في وجود و غياب الجزيئة A.
من اجل تراكيز مختلفة بركيزة الأنزيم S و النتائج المحصل عليها دونت في الجدول التالي:
(S) m.moles/l 02 05 10 20 50 100 200
Vi U.moles/min 0.42 0.97 1.70 2.49 3.53 3.70 3.70
Vi في وجود A
U.moles/min 0.32 0.83 1.50 1.56 1.70 2.10 2.10
1- أرسم منحنيا السرعة بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم ؟
2- فسر المنحنى Vi بدلالة S و في حالة غياب A مع تحديد العامل المحدد.
3- نمذج عن طريق رسم تخطيطي العلاقة بين الأنزيم و مادة التفاعل في التراكيز التالية: 05 m mole/l ; 50m mole/l ; 150m mole/l..
4- اقترح فرضية لشرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود و غياب الجزيئة A.
5- من خصائص الأنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل مباشرة ، كيف تؤكد ذلك؟
الجزء الثاني: ( 05 نقاط )
الوضعية:
بينت التحاليل الطبية إمكانية حدوث خلل في تنظيم التحلون ، و يعتبر الإفراط السكري الحاد الخلل الأكثر انتشارا عند مرضى الداء السكري، و لقد تم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات في القرن XIX.
باعتمادك على الوثائق التالية و معارفك قدم تفسيرا علميا لهذا المرض و اقترح طريقة للعلاج.
الوثيقة (1): تمثل جزء من خلية بنكرياسية مسؤولة على إفراز الأنسولين.
الوثيقة (2): تمثل صورة تركيبية للبنية لفراغية للأنسولين.
الوثيقة (3): (الشكل أ) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص سليم)
GAG CGU GGC UUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━
(الشكل ب) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص مصاب)
GAG CGU GGC CUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━
الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية
شعبة العلوم التجريبية مستوى الثالثة ثانوي
المدة: ساعتين
الموضوع : -
الجزء الأول: ( 15 نقطة )
التمرين الأول:
بعد تحضير مسحوق من الخلاية الكبدية ، تم فصل العضيات الخلوية المختلفة بواسطة عملية الطرد المركزي ، و لهدف توضيح مقر وشروط تركيب البروتين داخل الخلية وضعت كل عضية على حدة في وسط زجاجي تضاف إليه أحماض أمنية مشعة ، مركب غني بالطاقة ، أنزيمات متخصصة ، مختلف أنواع أل ARN و بعد عملية حضن لمدة كافية قدرت كمية إشعاع البروتينات المصنعة في مختلف الأوساط ، محتوى كل أنبوب و نتائجه ممثلة في الجدول التالي:
رقم الأنبوب 1 2 3 4 5 6 7
العضيات مكونات المسحوق الكامل الميتوكندري جسيمات ريبية السائل الطافي النهائي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية الميتوكندري
+ السائل الطافي الميتوكندري
+ جسيمات ريبية مغلية
إشعاع البروتينات و كميتها (و.د) 12.8 3.4 3.1 0.5 12.2 3.9 3.2
1- فسر النتائج المحصل عليها في كل أنبوب، ماذا تستخلص ؟
2- حدد دور كل عنصر ؟
التمرين الثاني:
نقيس سرعة تفاعل محفز بإنزيم في وجود و غياب الجزيئة A.
من اجل تراكيز مختلفة بركيزة الأنزيم S و النتائج المحصل عليها دونت في الجدول التالي:
(S) m.moles/l 02 05 10 20 50 100 200
Vi U.moles/min 0.42 0.97 1.70 2.49 3.53 3.70 3.70
Vi في وجود A
U.moles/min 0.32 0.83 1.50 1.56 1.70 2.10 2.10
1- أرسم منحنيا السرعة بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم ؟
2- فسر المنحنى Vi بدلالة S و في حالة غياب A مع تحديد العامل المحدد.
3- نمذج عن طريق رسم تخطيطي العلاقة بين الأنزيم و مادة التفاعل في التراكيز التالية: 05 m mole/l ; 50m mole/l ; 150m mole/l..
4- اقترح فرضية لشرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود و غياب الجزيئة A.
5- من خصائص الأنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل مباشرة ، كيف تؤكد ذلك؟
الجزء الثاني: ( 05 نقاط )
الوضعية:
بينت التحاليل الطبية إمكانية حدوث خلل في تنظيم التحلون ، و يعتبر الإفراط السكري الحاد الخلل الأكثر انتشارا عند مرضى الداء السكري، و لقد تم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات في القرن XIX.
باعتمادك على الوثائق التالية و معارفك قدم تفسيرا علميا لهذا المرض و اقترح طريقة للعلاج.
الوثيقة (1): تمثل جزء من خلية بنكرياسية مسؤولة على إفراز الأنسولين.
الوثيقة (2): تمثل صورة تركيبية للبنية لفراغية للأنسولين.
الوثيقة (3): (الشكل أ) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص سليم)
GAG CGU GGC UUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━
(الشكل ب) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص مصاب)
GAG CGU GGC CUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━
نرمان- عضو متألق
- عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 33
أهم مواضيعي
أهم المواضيع: شريط وثائقي: البحث في القرآن الكريم
مواضيع مماثلة
» دروس و تمارين في مادة العلوم الطبيعية
» دروس + تمرين + اختبارات في مادة العلوم الطبيعية
» لن تحتاج الآن لأي كتاب في مادة العلوم الطبيعية
» ملخص شامل في مادة العلوم الطبيعية و الحياة "فلاشات"
» مواضيع و مسائل مع الحلول المفصلة مادة العلوم الطبيعية
» دروس + تمرين + اختبارات في مادة العلوم الطبيعية
» لن تحتاج الآن لأي كتاب في مادة العلوم الطبيعية
» ملخص شامل في مادة العلوم الطبيعية و الحياة "فلاشات"
» مواضيع و مسائل مع الحلول المفصلة مادة العلوم الطبيعية
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التحضير للبكالوريا2013 :: منتدي المواد العلمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى