قطار الحروف
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التربية التحضيرية,
صفحة 1 من اصل 1
قطار الحروف
أولاً : الإعداد والتجهيز :
1- يرسم المعلم قطاراً فيه سبع عربات ليضع في كل عربة مجموعة من مجموعات الحروف السبع ,ويختلف حجم كل عربة عن الأخرى بحسب عدد حروف المجموعة.
2- يقوم المعلم بلصق القطار على حائط مناسب من حيث السعة والوضوح.
3- يقوم المعلم بكتابة حروف كل مجموعة على ورق مقوى مناسب لحجم العربة التي سيوضع فيها.
ثانياً : التنفيذ :
1- بعد الانتهاء من دراسة حروف مجموعة من المجموعات يقوم المعلم بلصق ورقة هذه المجموعة على عربتها .
2- يقرأ المعلم الحروف المكتوبة على القطار ويجعل التلاميذ يرددون خلفه .
3- يقرأ أحد التلاميذ الحروف ويقرأ التلاميذ خلفه.
إضاءة
يحسن أن تكتب حروف كل مجموعة بلون مخالف .
من الممكن أن يحضر المعلم ملابس تناسب سائق القطار ومن أجاد قراءة الحروف يلبس هذه الملابس ويكون هو قائد القطار فيقرأ ويقرأ التلاميذ خلفه.
يستطيع المعلم إخراج عدد من التلاميذ بعدد الحروف الموضوعة في العربة على القطار ويجعلهم يقفون خلف قائد القطار ويتحركون في أماكنهم وبعد إخراج القائد لصوت معين يقف الجميع ويقرأ كل تلميذ حرفاً واحداً حسب الترتيب الموجود , ومن لم يستطع القراءة يخرج ويجلس على كرسيه.
باستطاعة معلم الصف تطوير الفكرة بأن يحضر مجسماً لمقدمة قطار ويجعله مكاناً يجلس فيه قائد القطار.
لو جعل المعلم كل عربة مستقلة بحرف يكتب بحركاته الثلاث ولون الحروف بألوان مختلفة ثم طلب من بعض التلاميذ أن يقرأ الحروف المكتوبة بلون معين فإن هذا العمل يبعد التلميذ عن الحفظ والتكرار .
من النتائج المتوقعة
1- إضفاء جو من المتعة والمرح داخل الفصل .
2- سرعة حفظ التلاميذ للحروف.
1- يرسم المعلم قطاراً فيه سبع عربات ليضع في كل عربة مجموعة من مجموعات الحروف السبع ,ويختلف حجم كل عربة عن الأخرى بحسب عدد حروف المجموعة.
2- يقوم المعلم بلصق القطار على حائط مناسب من حيث السعة والوضوح.
3- يقوم المعلم بكتابة حروف كل مجموعة على ورق مقوى مناسب لحجم العربة التي سيوضع فيها.
ثانياً : التنفيذ :
1- بعد الانتهاء من دراسة حروف مجموعة من المجموعات يقوم المعلم بلصق ورقة هذه المجموعة على عربتها .
2- يقرأ المعلم الحروف المكتوبة على القطار ويجعل التلاميذ يرددون خلفه .
3- يقرأ أحد التلاميذ الحروف ويقرأ التلاميذ خلفه.
إضاءة
يحسن أن تكتب حروف كل مجموعة بلون مخالف .
من الممكن أن يحضر المعلم ملابس تناسب سائق القطار ومن أجاد قراءة الحروف يلبس هذه الملابس ويكون هو قائد القطار فيقرأ ويقرأ التلاميذ خلفه.
يستطيع المعلم إخراج عدد من التلاميذ بعدد الحروف الموضوعة في العربة على القطار ويجعلهم يقفون خلف قائد القطار ويتحركون في أماكنهم وبعد إخراج القائد لصوت معين يقف الجميع ويقرأ كل تلميذ حرفاً واحداً حسب الترتيب الموجود , ومن لم يستطع القراءة يخرج ويجلس على كرسيه.
باستطاعة معلم الصف تطوير الفكرة بأن يحضر مجسماً لمقدمة قطار ويجعله مكاناً يجلس فيه قائد القطار.
لو جعل المعلم كل عربة مستقلة بحرف يكتب بحركاته الثلاث ولون الحروف بألوان مختلفة ثم طلب من بعض التلاميذ أن يقرأ الحروف المكتوبة بلون معين فإن هذا العمل يبعد التلميذ عن الحفظ والتكرار .
من النتائج المتوقعة
1- إضفاء جو من المتعة والمرح داخل الفصل .
2- سرعة حفظ التلاميذ للحروف.
مواضيع مماثلة
» للنسخ و الطباعة…قصص الحروف
» حديقة الحروف و الأرقام -رائع -
» برنامج تعلم الحروف الهجائية مع الأناشيد
» فلاشات تعليمية / الحروف والرياضيات و الرسم
» كراسة حروف الهجاء شاملة لكل الحروف
» حديقة الحروف و الأرقام -رائع -
» برنامج تعلم الحروف الهجائية مع الأناشيد
» فلاشات تعليمية / الحروف والرياضيات و الرسم
» كراسة حروف الهجاء شاملة لكل الحروف
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل :: أقسام العلم و التعليم :: :: منتدى التربية التحضيرية,
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى