Maqal النبي محمد سيد المرسلين لم يكن أمياً بالمعنى المشهور
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
Maqal النبي محمد سيد المرسلين لم يكن أمياً بالمعنى المشهور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا الموضوع أو هذه الفكرة دائما ما كنت استنكرها وهي نسب كلمة الأمي
للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالمعنى العام أو المشهور أو الدارج،
وكان الثابت عندي وما يُطْمِئن قلبي أنها نسبة لأم القرى "مكة" –فكر خاص
ولا أعلم مدى صحتها- أو أنه كما ولدته أمه في الطهارة والنقاء والعصمة،
إلى أن وجدت هذه المقالات فصغتها حسب فِهمي وما يروق له قلبي واختصرتها مع
بعض الإضافات في هذا العمل المتواضع.
إهداء مني لكم ولكل أمل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا اختصار الاختصار بداية
لا يليق بنا أن نتصور أنه من كمالات النبي سيد المرسلين أنه لا يعرف
القراءة والكتابة!! وكما سيتضح من المعاجم أن تعريف "الأمي" بـ"الذي لا
يقرأ ولا يكتب" تعريف لا أصل له في العربية. فلماذا ننسب الجاهل بالقراءة
والكتابة إلى "أمه"، وحده دون الذي يقرأ ويكتب؟ ولماذا نربط الأم، دون
الأب، بـ"عجمة اللسان والعي والجفاء"؟ ثم هل تليق هذه الصفات بمقام النبي
محمد عليه الصلاة والسلام ومقام أمه، خصوصاً وقد اختاره الله واصطفاه؟!
فضلا عن أن كلمة الأمي ليس لها أصلاً عربياً، وأصلها هو كلمة جوييم "أمم" اليهودية التي تعني عندهم وثنيون وكفرة وبهائم وأنجاس...
ولكن كلمة الأمي والأميين المعربة والمذكورة بالقرآن –كما سيتبين- تعني
غير اليهود والنصارى والذين لا يعلمون ما في كتبهم ككل وليس فقط الذين لا
يعرفون الكتابة والقراءة وحدهم.
وعلاوة على ذلك روايات وأخبار نُقلت عن الصحابة تفيد –وبعضها يؤكد- أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب وقرأ بهذه المناسبة أو تلك.
وبهذا يتضح أن كونه صلى الله عليه وسلم "نبياً أمياً" تعنى أنه غير يهودي
وغير نصراني، ولم يقرأ كتب اليهود والنصارى. وأضيف أنه ربما تكون نسبة لأم
القرى "مكة".
والآن أحبتي الكرام أترككم مع هذا التلخيص والاقتباس للمراجع، مع بعض من الإضافات أو التعبيرات الشخصية.
أخوتي الكرام حياكم الله وبارك الله فيكم لتشريفكم
وللعلم فالدكتور محمد عابد الجابري يؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان
يقرأ ويكتب، أما الدكتور محمد شحرور يقول أنه صلى الله عليه وسلم لم يقرأ
ولم يكتب بالمعنى العام وله تعريفات معنوية للقراءة والكتابة. ويتفق
الاثنين في معنى لفظة الأمي. وما أراه أنه حقا لم يقرأ كتباً ولم يكتب
كتباً ليس لعدم معرفته بالقراءة والكتابة ولكن لأن علمه علماً حقيقياً
لَدُنياً ربانياً، فهو مدينة العلم وعلمه شديد القوى. والكتابة والقراءة
ليست معضلة بالنسبة لسيد المرسلين وأشرف الخلق أجمعين.
رد: Maqal النبي محمد سيد المرسلين لم يكن أمياً بالمعنى المشهور
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
سمراء الشرق- عضوة مبتدئة
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 38
الموقع : http://vivealgeria.eg.vg/vb/
رد: Maqal النبي محمد سيد المرسلين لم يكن أمياً بالمعنى المشهور
شكرا على المعلومات التي لم اكن اعرفها من قبل ومنكم استفدنا جزاك الله الف خير
اماني- عضو متألق
- جنسيتك :
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
الموقع : مندى الوفاق
أهم مواضيعي
أهم المواضيع:
رد: Maqal النبي محمد سيد المرسلين لم يكن أمياً بالمعنى المشهور
بارك الله فيك أخي على هذه المعلومات
رمزي- عضو نشيط
- جنسيتك :
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 32
الموقع : موقع الوفاق
أهم مواضيعي
أهم المواضيع:
مواضيع مماثلة
» لماذا تمتع النبي بكل هذا الخلق؟
» قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها
» هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في البيع والشراء
» منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية الاطفال
» بكالوريا تجريبية2010 ثانوية محمد بلرباي-شرشال علوم
» قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها
» هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في البيع والشراء
» منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية الاطفال
» بكالوريا تجريبية2010 ثانوية محمد بلرباي-شرشال علوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى