منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  829894
ادارة المنتدي نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  829894
ادارة المنتدي نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  103798
منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009

اذهب الى الأسفل

نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009  Empty نموذج جديد في اللغة العربية لبكلوريا 2009

مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 03, 2011 4:12 pm

يقول نزار قباني:
بكيت.. حتى انتهت الدموع
صليت.. حتى ذابت الشموع
ركعت.. حتى ملّني الركوع
سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع
يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء
يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء
يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع
يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع
حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول
يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول
حزينةٌ حجارةُ الشوارع
حزينةٌ مآذنُ الجوامع
يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد
من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟
صبيحةَ الآحاد..
من يحملُ الألعابَ للأولاد؟
في ليلةِ الميلاد..
يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان
يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان
من يوقفُ العدوان؟
عليكِ، يا لؤلؤةَ الأديان
من يغسل الدماءَ عن حجارةِ الجدران؟
من ينقذُ الإنجيل؟
من ينقذُ القرآن؟
من ينقذُ المسيحَ ممن قتلوا المسيح؟
من ينقذُ الإنسان؟
يا قدسُ.. يا مدينتي
يا قدسُ.. يا حبيبتي
غداً.. غداً.. سيزهر الليمون
وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون
وتضحكُ العيون..
وترجعُ الحمائمُ المهاجرة..
إلى السقوفِ الطاهره
ويرجعُ الأطفالُ يلعبون
ويلتقي الآباءُ والبنون
على رباك الزاهرة..
يا بلدي..
يا بلد السلام والزيتون
البناء الفكري:
1.ماذا يصور الشاعر في النص,وهل انطلق من الذات أم الموضوع؟
2.ماذا يقصد الشاعر بعبارة منارة الشرائع حينما تحدث عن القدس؟
3.في أي مجال تضع العبارات الآتية:بكيت الدموع محروقة حزينة
4.استخرج من النص قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة؟
5.وظف الشاعر التكرار بكثرة في نصه مادلالة هذا التكرار؟
6.أتجد الشاعر متفائا أم متشائم؟استخرج من النص القرائن اللغوية الدالة على ذلك؟
البناء اللغوي:
1.مادلالة الاستفهام الوارد بكثرة في النص؟مثل من النص؟
2.في القصيدة ألفاظ رمزية :محمد يسوع غدا الحمائم المهاجرة وضح المعاني المقصودة منها؟
3.أتجد موضوع النص سياسيا أم تاريخيا؟علل
4.ما النمط الغالب على النص؟علل
5.مانوع الصورة البيانية في قوله:ياجميلة تلتف بالسواد وضحها.
6.اعرب مايلي :ياقدس,يلعبون,ممن ,وبين المحل الاعرابي لما بين قوسين :من( ينقد الانسان),(يلعبون)
التقويم النقدي:
القضية الفلسطينية قضية هامة أسالت الكثير من حبر الأدباء وضح ذلك من خلال مادرست.
أنا كتبت لكم هذه القصيدة المتوقعة في شهادة البكالوريا ولكنني لم أستطع أن أقدم لكم حلا نموذجيا لأنني مريضة فمن يتبرع وبحل لهذه القصيدة سينال أجر الله وثوابه.زهوانية


Admin
Admin
مدير عام
مدير عام

جنسيتك : الجزائر
عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 33
الموقع : منتدي سطيف

أهم مواضيعي
أهم المواضيع أهم المواضيع: لوحة المناليزا

https://jadid.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى