منتدي سطيف و العالم الأجمل و الأحلي و الأكمل
مرحبا زائرنا الكريم في منتديات الوفاق

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ميسى الاحسن في العالم

اذهب الى الأسفل

ميسى الاحسن في العالم

مُساهمة من طرف nesta1899 في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:41 pm

لأول مرة في مشواره الحافل، أحرز ليونيل ميسي جائزة FIFA لأفضل لاعب في العالم، بينما أصبحت مارتا أول لاعبة تحصد لقب السيدات أربع مرات متتالية. وقد تم تتويج النجم الأرجنتيني ونظيرته البرازيلية خلال مراسم حفل تسليم النسخة 19 من جائزة FIFA لأفضل لاعب ولاعبة مساء اليوم الإثنين 21 ديسمبر/كانون الأول في Kongresshaus بزيوريخ، المدينة السويسرية التي تحتضن مقر FIFA.

وشهدت السهرة، التي أحيتها مغنية البوب الإيطالية لاورا باوزيني، حضور نجوم سابقين وحاليين في عالم كرة القدم، إضافة إلى بعض المشاهير والشخصيات البارزة.

وقد كانت سنة 2009 بمثابة نقطة مضيئة في مسيرة ميسي، حيث قاد النجم الأرجنتيني نادي برشلونة لتحقيق موسم تاريخي سيبقى محفوراً بأحرف من ذهب في ذاكرة كرة القدم العالمية إلى الأبد، بعدما فاز مع العملاق الكاتالوني بلقب كأس العالم للأندية FIFA ودوري أبطال أوروبا UEFA وكأس السوبر الأسباني وكأس السوبر الأوروبي فضلاً عن لقب الدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا على المستوى المحلي.

وبفضل مساهمته الحاسمة في موسم خالد، حصل ميسي على 1073 نقطة في التصويت الذي شارك فيه مدربو وقائدو 174 منتخب وطني، ليفوز بفارق واضح عن منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو (352 نقطة)، بينما جاء الأسباني تشابي هيرنانديز في المركز الثالث بواقع 196 نقطة، يليه البرازيلي ريكاردو كاكا (190) ثم الأسباني أندريس إنييستا (134).

وعلى مستوى السيدات، نالت مارتا إعجاب عشاق الساحرة المستديرة بإنجازاتها اللافتة في دوري الولايات المتحدة للمحترفات، لتحرز جائزة الحذاء الذهبي ولقب أفضل لاعبة في الموسم مع نادي لوس أنجليس سول، قبل أن تحقق مع نادي سانتوس لقب كوبا لبيرتادوريس وكأس البرازيل. وقد شهد التصويت الخاص بجائزة FIFA لأفضل لاعبة في السنة مشاركة 130 من مدربي وقائدات المنتخبات الوطنية للسيدات، حيث حصلت مارتا على 833 نقطة بالتمام والكمال لتفوز بالجائزة الغالية للمرة الرابعة على التوالي، متفوقة على الألمانية بريجيت بيرنز (290) والإنجليزية كيلي سميث (252) والبرازيلية كريستيان (239) والألمانية إنكا جرينجس (216).

هذا وقد شهدت مراسم حفل هذا العام تسليم جائزتين جديدتين:

- جائزة FIFA/FIFPro World XI التي تُتوج الفريق المثالي لسنة 2009 (أي أفضل اللاعبين الإحدى عشر في كل مركز من مراكز اللعب)، وذلك بناء على أصوات أكثر من 50 ألف لاعب محترف عبر بقاع المعمورة. وقد جاءت تشكيلة الفريق الذهبي على الشكل التالي: إيكير كاسياس (أسبانيا) في حراسة المرمى؛ دانييل ألفيش (البرازيل) نيمانيا فيديتش (الصرب) جون تيري (إنجلترا) وباتريس إيفرا (فرنسا) في خط الدفاع؛ وستيفن جيرارد (إنجلترا) وتشابي (أسبانيا) وأندريس إنييستا (أسبانيا) في خط الوسط؛ وليونيل ميسي (الأرجنتين) وكريستيانو رونالدو (البرتغال) وفيرناندو توريس (أسبانيا) في خط الهجوم.

- جائزة بوشكاش FIFA التي تتوج "أجمل هدف" في السنة، والتي تم إحداثها لأول مرة احتفاء بذكرى الراحل فيرنيك بوشكاش، الذي تألق كقائد ونجم منتخب المجر خلال خمسينات القرن الماضي. وقد قام 12 ألف مستخدم لموقع FIFA.com باختيار هدف كريستيانو رونالدو الرائع الذي سجله بقميص مانشيستر يونايتد في مرمى بورتو البرتغالي في موقعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا UEFA يوم 15 أبريل/نيسان 2009.

كما تم تتويج صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله ملكة الأردن بالجائزة الرئاسية تقديراً لجهودها الجبارة الرامية إلى تحقيق التعليم للجميع في مختلف أنحاء العالم من خلال حملة "هدف واحد – التعليم للجميع"، التي تعتبر شريكة في رئاستها. وقد انطلقت الحملة في شهر أغسطس/آب 2009 بدعم من FIFA في ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة البريطانية لندن، إذ تهدف إلى تمكين كل أطفال العالم من حقهم في التعليم، علماً أن عدد المحرومين من الدراسة يبلغ 72 مليون طفل وطفلة عبر العالم. ويُذكر أن هذه الحملة تحظى بانخراط عدد من قادة دول العالم وأشهر الوجوه في مجال كرة القدم من لاعبين ومدربين ومشجعين، إضافة إلى دعم رئيس FIFA السيد جوزيف سيب بلاتر.

كما مُنحت جائزة FIFA للعب النظيف 2009 للسير بوبي روبسون، بعد رحيله في الحادي والثلاثين من شهر يوليو/تموز هذا العام. وكان روبسون موضع احترام وإعجاب زملائه ومنافسيه وجماهير كرة القدم في كل أنحاء العالم، إذ كان يُنظر إليه كرمز للنبل والشهامة داخل الملعب وخارجه. وقد كانت أرملته، الليدي إيلسي، حاضرة في زيوريخ لتسلم الجائزة، والتي استحقها الراحل عن جدارة تقديراً لسلوكه الراقي والتزامه بمبادئ اللعب النظيف طوال حياته كلاعب وكمدرب.

وفي الختام، نالت الصين جائزة FIFA للتطوير بفضل انخراط البلاد ضمن برنامج شعبي ضخم برعاية FIFA. وقد قام البرنامج بجولة على نطاق واسع شملت ما لا يقل عن 44 مدينة بمشاركة مليون طفل من مختلف أنحاء البلاد، حيث تسعى السلطات الكروية المحلية إلى الإنتقال من التركيز على برنامج شعبي نخبوي إلى آخر أكثر شمولية.
avatar
nesta1899
عضو متألق
عضو متألق

جنسيتك : الجزائر
عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى